هل أنت من محبي التقاط الصور وتبحث عن أفضل كاميرا لذلك؟ في هذا المقال سنشرح  لك الفروقات و DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا

المزيد من ادوات التصوير

DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا من حيث الحجم والوزن

Mirrorless، بفضل عدم وجود المرآة والآليات الأخرى، تكون أصغر بشكل واضح مقارنة بكاميرات DSLR.

يوجد اختلاف من حيث الوزن. يمكن أن يختلف الوزن اعتمادًا على الطرازات التي تقارنها ولكن يمكن أن يمتد من 200 جرام إلى حوالي 500 جرام.

DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا في العدسات والاكسسوارات

إذا اخترت DSLR فاعلم أنه يُمكنك الوصول إلى عدد كبير من العدسات والملحقات الأخرى، بدءًا من رخيصة الثمن ومرضية إلى احترافية ومكلفة للغاية. وهذا يرجع إلى كونها الأقدم.

بينما لا تزال الكاميرات ميرورليس “شابة”، لذلك ليس من السهل على الشركات المصنعة بناء حديقة كبيرة من العدسات والملحقات المخصصة لها. مع مرور الوقت، من المحتمل أن يفعلوا ذلك، لأنهم بالفعل يلحقون بكاميرات DSLR بسرعة ولكن في الوقت الحالي، لا تزال الفجوة قوية.

DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا جودة الصورة

يمكن لكلا النوعين من الكاميرات التقاط صور عالية الجودة.

كانت تحتوي الكاميرات Mirrorless على أجهزة استشعار (Sensor) أصغر، والتي كانت تعني جودة أقل (حيث لا يمكنها التقاط الكثير من الضوء)، لكن في الوقت الحالي لم يعد الأمر كذلك.

أصبح العديد من صانعي الكاميرات Mirrorless يصنعون مستشعرات صور أكبر. على سبيل المثال، تصنع Sony و Canon كاميرات Mirrorless بنفس مستشعرات حجم APS-C الموجودة في أغلب كاميرات DSLR.

هناك أيضًا عدد من الكاميرات ذات الإطار الكامل (Full Frame) التي لا تحتوي على مرايا، والتي لها نفس حجم المستشعر (35 ملم) الموجود في كاميرات DSLR المتميزة. كان طرازات A7 من Sony رائدة في هذا الأمر، ولكن الآن لدى Canon و Nikon أيضًا نماذج كاميرا Full Frame وبدون مرآة.

DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا في جودة الفيديو

لا أحد يمكنه إنكار حقيقة أن الكاميرات بدون مرآة (Mirrorless) تُنتج أحسن مقاطع الفيديو.

تسجيل الفيديو ميزة يمكن أن تؤديها كل كاميرات هذه الأيام – ولكن ما يهم هو مدى جودة الفيديو الذي يمكن أن تنتجه هاتان الكاميرتان المختلفتان.

قد تحتوي كاميرات DSLR على مجموعة واسعة من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعدسات، ولكن طرز DSLR المتطورة فقط هي التي يمكنها إنتاج مقاطع فيديو بجودة 4K أو Ultra HD.

في حين أن  كاميرات Mirrorless تملك القدرة على إنتاج مثل هذه الجودة حتى مع بعض الطرز ذات الأسعار المعقولة.

ومع ذلك، على الرغم من أن Mirrorless تُنتج جودة أفضل فيما يتعلق بتصوير الفيديو، إلا أنه لا يزال مصورو الفيديو المحترفون يميلون إلى تفضيل كاميرات DSLR وذلك يرجع لاختيار أوسع من العدسات المتاحة لكاميرات DSLR.

سرعة التصوير المُتتابع Continuous shooting

التصوير المُتتابع هو عدد الصور التي يمكن للكاميرا التقاطها في الثانية.

يمكن لكلتا الكاميرتين التصوير بسرعات عالية جدًا والتقاط سلسلة من الصور بسرعة. لكن يوجد فرق صغير بين الكاميرتين فيما يخص هذا الأمر.

كما ذكرنا سابقا في تعريف و DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا أنها تحتوي على مرآة، وعند التقاط الصورة تنقلب هذه المرآة لأعلى. هذه العملية تتطلب القليل من الوقت.

بينما كاميرات Mirrorless لا تحتوي على مرآة مما يجعل من السهل التقاط الصور بسرعة كبيرة مقارنة مع كاميرات DSLR.

معاينة الصور من خلال Viewfinder

باستخدام كاميرات DSLR يظهر لك Viewfinder ما ستلتقطة الكاميرا بالظبط لأنه وكما ذكرانا في DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا ان كاميرا DSLR تحتوي على مرأة تكس المشهد الذي تقوم بتصويره هذا يعني أن ما تراه من Viewfinder هو مشهد حقيقي

مع الكاميرا ميرورليس، عندما تنظر عبر Viewfinder (إذا كانت كاميرتك تحتوي عليه)، فكل ما تراه هو شاشة صغيرة عالية الدقة تسمى viewfinder الكتروني، الذي يعرض صورة بناءً على ما تراه الكاميرا. بمعنى ما تراه ليس بمشهد حقيقي كما هو الحال بالنسبة ل DSLR.

معاينة الصورة من خلال Viewfinder

إذا نظرت من خلال Viewfinder للكاميرا DSLR وقمت بضبط الإعدادات مثل ISO وفتحة العدسة وسرعة الغالق، فقد تلاحظ أن الصورة لا تتغير مع تغيير الاعدادات لأن ما تراه هو مرآة فقط.

لن ترى تأثير تعديلاتك على الصورة حتى تلتقط صورة. وبعد ذلك، يمكنك إلقاء نظرة عليها على الشاشة الخلفية والحكم على ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير الإعدادات أم لا.

بينما الكاميرات ميرورليس تستخدم Viewfinder الإلكتروني أو ما يسمى ب EVF، يمكنك أن ترى في الوقت الفعلي تأثير أشياء مثل فتحة العدسة وتعديلات ISO على صورك قبل الضغط على زر التصوير.

الشيء الرائع في Viewfinder الالكتروني هو أنك تعرف ما ستحصل عليه قبل الضغط على زر التصوير.

DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا من حيث المتانة ومقاومة العوامل الجوية

يمكن أن يوفر كلا النوعين من الكاميرات مستوى عالٍ من المتانة، لا يتعلق الأمر هنا ب Mirrorless أو DSLR، بل يتعلق أكثر بنموذج الكاميرا الذي تهتم به والاستخدام الذي ستستخدمه.

من الواضح، إذا كنت ستخرج كثيرًا، وتقاتل ضد العوامل الجوية، فإنني أوصي بكاميرا محكمة الغلق للحصول على الحماية المطلقة، سواء كانت Mirrorless أم DSLR!

DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا من حيث عمر البطارية

لا يُمكن التغلب على كاميرات DSLR فيما يخص عمر البطارية، حيث يمكنها التصوير دون الحاجة إلى استخدام شاشة LCD أو عدسة الكاميرا الإلكترونية، وكلاهما يستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة.

بينما كاميرات ميرورليس تحتاج إلى الكثير من الطاقة لعرض الصورة على شاشة LCD، وأيضا Viewfinder الالكتروني. لذلك تجد الكثير من كاميرات Mirrorless تستنزف البطارية بسرعة.

لكن عمر بطارية كاميرات ميرورليس أخذ في التحسن. على سبيل المثال، تم تصنيف Sony a6000، التي ظهرت لأول مرة في عام 2014 بـ 360 لقطة لكل شحنة. تم تصنيف خليفتها، a6100 الجديدة، بـ 420 لقطة لكل شحنة.

رغم ذلك، ما زالوا لا يستطيعون الوصول لكاميرات DSLR. على سبيل المثال، تم تصنيف كاميرا Nikon D3500 على أنها مذهلة تصل إلى 1550 لقطة لكل شحنة.

إذا اخترت كاميرا بدون مرآة، فيجب أن تُفكر أيضًا في شراء بطارية ثانية إضافية.

المزيد من DSLR وكاميرا Mirrorless الاختلاف بين كاميرا تصفح الموقع الرسمي لكانون او نيكون